الجمعة, 01 آب/أغسطس 2014   الموافق لـ 4. شوال 1435
تسجيل الدخول

سجل الدخول إلى حسابك

إسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني
طباعة

التوجيه والإرشاد

رامج التوجيه والإرشاد:

 

 

 

أولاً : الإرشاد الديني والأخلاقي

 

المرحلة

وقت التنفيذ

المشاركون في التنفيذ

أسلوب التنفيذ

جميع المراحل الدراسية

 

     طوال

العام الدراسي

 

1.إدارة المدرسة

2.المرشد الطلابي

3.المعلمون

  1. المشاركة في تفعيل لجنة الصلاة وجماعة التوعية الإسلامية في المدرسة وما تقوم به من نشاط في تعزيز الأخلاق الإسلامية الحميدة وأداء الواجبات كالمحافظة على الصلاة وبر الوالدين وغرس الفضائل .
  2. الندوات والمحاضرات التي تدعو إليها المدرسة بحضور الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمجتمع المحلي .
  3. 3.الإذاعة المدرسية والصحف الحائطية والنشرات والمطويات .
  4. الرحلات والزيارات .
  5. الاستفادة من معلمي مادة التعبير والقراءة الحرة والمكتبة في تعزيز وغرس المفاهيم الاسلاميه التي تحث على مكارم الأخلاق .
  6. تكريم الطلاب المثاليين ذوي السلوك والأخلاق الحميدة وذلك بتشجيعهم وتقديم الجوائز والحوافز المادية والمعنوية وحث زملائهم على الاقتداء بهم
  7. تبصير الطلاب بأضرار التقليد الأعمى لبعض العادات الدخيلة على مجتمعنا الإسلامي والتي قد يغتر بها بعض الطلاب التدخين ، المخدرات ، الاستخدام الخاطئ للجوال

8 - تحصين عقول أبنائنا من الأفكار الدخيلة التي تدعو للتطرف والعنف ودعوتهم للوسطية وذلك من خلال إبراز ما في ديننا الحنيف من السماحة والقيم والمبادئ الداعية إليها .

أهداف البرنامج

إكساب الطالب القيم النابعة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وتوفير القدوة الحسنة والعمل على تكوين الشخصية الإسلامية من خلال التأكيد على السلوك الحسن وغرس الآداب ، وتكوين الشعور بالمحبة للفضائل والقيم الأخلاقية الحميدة في أساليب التفاعل الاجتماعي كالعدل والمساواة والتعاون على الخير والإخلاص في القول والعمل والبعد عن الرذائل والشرور والأخلاقيات الفاسدة مثل الكذب والغش والنفاق وقول الزور والظلم ونقض العهد والخيانة والسرقة والتفاخر والتعصب .

ثانياً : الإرشاد التربوي

1-        برنامج الأسبوع التمهيدي

 

2-            

المرحلة

وقت التنفيذ

الفئة المستهدفة

المشاركون في التنفيذ

أسلوب التنفيذ

الابتدائية

الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي

طلاب الصف الأول ابتدائي

مدير المدرسة

وكيل المدرسة

المرشد الطلابي

معلمي الصف الأول

معلم التربية الرياضية والفنية

1- تشكيل لجنة استقبال الطلاب المستجدين وعقد اجتماعها قبل الأسبوع التمهيدي استعداداً لتنفيذ البرنامج .

2-  إعداد جدول زمني لتنفيذ البرنامج وإشعار أولياء الأمور عند تسجيل أبنائهم .

3-    استقبال التلاميذ وأولياء أمورهم من قبل أعضاء اللجنة .

4-  إعداد نشرة خاصة من المدرسة بمناسبة هذا الأسبوع لتوعية ولي الأمر ببعض الإرشادات حول تعامل الآباء مع الأبناء وخصائص النمو في الطفولة المبكرة .

5-  تنظيم بعض المسابقات المسلية وممارسة بعض الألعاب الرياضية للتعرف على مهاراتهم وسماتهم الشخصية والاجتماعية .

6-  توزيع بعض الهدايا والمشروبات والمأكولات للطلاب المستجدين ترحيباً بهم وتشجيعاً لهم .

7-  إشراك بعض أولياء الأمور في البرنامج الترفيهي والرياضي الذي تنفذه المدرسة .

8-  عمل جولات للتلاميذ المستجدين في المدرسة للتعرف على مرافقها المختلفة .

9-    حصر حالات التكيف والتعامل مع كل حاله وفق حدتها .

 

أهداف البرنامج

مساعدة الطالب في تكوين اتجاه نفسي إيجابي نحو المدرسة واكتساب خبرات مدرسيه مبكرة تسرع بعملية التكيف المدرسي وتيسير انتقال الطفل من محيط بيئته الاسريه التي تعود عليها وألفها إلى محيط المدرسة تدريجياً وكسر حاجز الشعور بالخوف والرهبة في نفسه ليهل محله الشعور بالألفة والطمأنينة .

 

 

 

 

2- برنامج رعاية الطلاب المتفوقين

 

المرحلة

وقت التنفيذ

الفئة المستهدفة

المشاركون في التنفيذ

أسلوب التنفيذ

جميع المراحل الدراسية

بعد ظهور نتائج كل فترة دراسية

الطلاب المتفوقون في المواد الدراسية

1- مدير المدرسة

2- وكيل المدرسة

3- المرشد الطلابي

4- المعلمون

   1- حصر الطلاب المتفوقين لمتابعتهم ورعايتهم .

2- التنسيق مع المعلمين لرعاية هؤلاء الطلاب وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم للاستمرار في التفوق من خلال تنوع الخبرات وإثراء التجارب وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في جوانب النشاط المختلفة وفقا لميولهم ورغباتهم .

3- منحهم الحوافز المادية والمعنوية وشهادات التفوق وتسجيل أسمائهم في لوحة الشرف الرئيسية وإعلان أسمائهم في الإذاعة المدرسية .

4- تهنئة أولياء أمورهم وإقامة الحفلات لتكريمهم .

5- القيام ببعض الزيارات لبعض المؤسسات التعليمية والمكتبات ومراكز البحوث وغيرها .

 

 

 

 

 

 

 

أهداف البرنامج

توفير الظروف المحفزة لهذه الفئة من الطلاب وتشجيعهم ورعايتهم للأستمرر في تفوقهم بتوجيه الاهتمام بهم وحث أولياء أمورهم على الاستمرار بمتابعتهم وتحقيق الشعور بالرضا عن النفس وعن التفوق في الدراسة لدى الطالب مما ينعكس أثره الطيب على تحصيله الدراسي ومحيطه الاجتماعي داخل المدرسة والأسرة وتشجيع روح الابتكار والإبداع لدى الطلاب بإتاحة الفرصة لهم لممارسة اهتماماتهم العلمية التي تتفق مع قدراتهم وميولهم داخل المحيط المدرسي .

ِ                                 

 

 

 

 

 

3- برنامج رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً

 

المرحلة

وقت التنفيذ

الفئة المستهدفة

المشاركون في التنفيذ

أسلوب التنفيذ

جميع المراحل

طوال العام

الطلاب المتأخرين دراسياً

1- مدير المدرسة

2- وكيل المدرسة

3- المرشد الطلابي

4- لجنة التوجيه والإرشاد

5- معلمو المواد

1- حصر الطلاب المتأخرين دراسياً من واقع نتائج العام السابق والحالي

2- التعرف على العوامل التي أدت إلى التأخر الدراسي مثل عدم حل الواجبات أو ضعف المتابعة المنزلية أو كره الطالب للمادة أو وجود ظروف تمنعه من الدراسة أو أسباب تتعلق بالمعلم أو المقرر الدراسي

3- متابعة سجل الواجبات اليومية ( المرحلة الابتدائية والمتوسطة ) .

4- دراسة النتائج ووضع البرنامج العلاجي المناسب .

عقد اجتماع مع الطلاب المتأخرين دراسياً ولقاء مع مرسي المواد التي تأخروا فيها لمناقشة الأسباب وإرشادهم لأفضل الطرق لتحسين مستواهم .

5- إشراكهم في مسابقات خاصة عن طريق برامج النشاطات المختلفة بالموضوعات الدراسية التي تتناسب مع مستواهم ألتحصيلي بغرض تشجيعهم على الاستذكار والمراجعة من خلال الاستعداد لهذه المسابقات .

6- تشجيع الطلاب الذين ابدوا تحسناً بمنحهم شهادات تحسن مستوى والإشادة بهم بين زملائهم في الإذاعة المدرسية .

7- توجيه نشرات للمعلمين لمعرفة كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وأهميتها في التعرف على الطلاب المتأخرين دراسياً .

8- إقامة الندوات والمحاضرات وإعداد النشرات واللوحات الحائطية التي تحث على اجتهاد والمثابرة وطرق الاستذكار الجيدة ، والاستفادة من الاجتماعات الدورية مثل مجلس الآباء والمعلمين واللقاءات التربوية المفتوحة في حث وتشجيع أولياء الأمور على متابعة أبنائهم وتحسين مستوياتهم وأهمية زياراتهم المتكررة للمدرسة .

 

أهداف البرنامج

التعرف على حجم المشكلة لوضع البرامج العلاجية المناسبة ومساعدة الطلاب المتأخرين دراسياً على بذل أكبر جهد في التحصيل الدراسي وتبصيرهم بطرق الاستذكار الجيد وكيفية استغلال قدراتهم واستعداداتهم وتوعيتهم بكيفية التعامل مع المشكلات الدراسية .

 

 

 

4- برنامج متابعة متكرري الغياب والتأخر الصباحي

 

المرحلة

وقت التنفيذ

الفئة المستهدفة

المشاركون في التنفيذ

أسلوب التنفيذ

جميع المراحل

طوال العام الدراسي

جميع الطلاب

1- مدير المدرسة

2- وكيل المدرسة

3- المرشد الطلابي

 

1-القيام بالدور الوقائي للحد من غياب الطلاب أو تأخرهم الصباحي وذلك من خلال تكثيف اللقاءات الفردية والجمعية مع الطلاب واستثمار الندوات والمحاضرات والطابور الصباحي والنشرات بما يعزز اتجاههم الايجابي نحو الانتظام في الدراسة.

2- حصر الطلاب الذين يتكرر غيابهم أو تأخرهم الصباحي عن طريق وكيل المدرسة ومعالجة الأسباب المؤدية لذلك بعيداً عن العقاب الجسدي وتحويل الحالات المتكررة إلى المرشد الطلابي لدراستها ووضع الحلول المناسبة لها .

3- تطبيق أساليب الإرشاد الجمعي للطلاب متكرري الغياب والتأخر الصباحي لإسهام الطلاب في معالجة مشكلاتهم من خلال رؤى الجماعة

4- تبصير أولياء الأمور وتوعيتهم بمخاطر تمادي أبنائهم في الغياب أو التأخر الصباحي .

5- دراسة الطاهرة من خلال مجلس المدرسة واللقاءات المختلفة مع المعلمين .

 

 

 

 

أهداف البرنامج

الحد من تكرار التأخر الصباحي والغياب لدى الطلاب ودراسة أسباب ذلك لوضع الحلول المناسبة والحد من هذه المشكلة .

 

 

 

 

 

5- برنامج توديع وتكريم الطلاب بالصف الثالث الثانوي

 

المرحلة

وقت التنفيذ

الفئة المستهدفة

المشاركون في التنفيذ

أسلوب التنفيذ

الثانوية

الفصل الدراسي الثاني

طلاب الصف الثالث ثانوي

1-إدارة المدرسة

2-المرشد الطلابي

3- المعلمون

1- تشكيل لجنة تكون مهمتها الإعداد والتنسيق والتنظيم لحفل التكريم      والتوديع برئاسة مدير المدرسة وعضوية المرشد الطلابي و معلمين من رواد الفصول في الصف الثالث الثانوي .

2- يمكن أن يشتمل برنامج الحفل على الفعاليات التالية :

  • كلمات مختصرة هادفة لمدير المدرسة ، أولياء الأمور ، الطلاب المكرمين .
  • إعداد برنامج ثقافي بسيط يضفي جوا من الود والبهجة مثل
  • ( مسابقات ثقافية خفيفة ، لقاء مع بعض الطلاب للتعرف على أمنياتهم وطموحاتهم المستقبلية أو لقاء مع أحد أولياء الأمور) .
  • تكريم الطلاب المثاليين والمتفوقين والبارزين في الأنشطة المختلفة
  • إقامة نشاط رياضي بسيط وألعاب ترفيهية ومشاهد مسرحية هادفة
  • عمل حوار مفتوح بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمر .
  • التعريف بالمرحلة التعليمية القادمة .

3- إبراز إبداعات الطلاب المتفوقين في الجوانب التربوية والأنشطة المدرسية بالصف الثالث ثانوي .

4- يشارك طلاب بالصفوف الأخرى في توديع وتكريم زملائهم بالصف الثالث ثانوي .

 

 

 

أهداف البرنامج

1-       تجسيد روح التواصل بين الطلاب الخريجين ومدرستهم بما يحقق الاحترام والتقدير للمدرسة والمعلمين .

2- تعزيز المفهوم الايجابي لدى الطلاب نحو المدرسة وتوثيق صلتهم بها .

3- إمداد الطلاب بالمعلومات اللازمة عن المرحلة الدراسية القادمة بأسلوب تربوي مناسب .

4- مساعدة الطلاب على تحيق درجة مناسبة من التكيف السوي في مراحلهم الدراسية المقبلة وحفز هممهم لإنجاز مستقبل تعليمي أفضل .

5- توثيق صلة أولياء أمور الطلاب بالمدرسة والمشاركة في تنفيذ خططها وبرامجها التربوية والتعليمية للمساهمة في تحقيق أهدافها التعليمية التربوية .

 

 

 

ثالثاً : الإرشاد التعليمي والمهني

 

المرحلة

وقت التنفيذ

الفئة المستهدفة

المشاركون في التنفيذ

أسلوب التنفيذ

جميع المراحل

الفصل الدراسي الثاني

جميع طلاب المدرسة

1.مدير المدرسة

2.المرشد الطلابي

3.لجنة التوجيه والإرشاد

1. تعريف الطلاب بالمهن والوظائف المختلفة وفرص التعليم المتاحة من خلال النشرات والأدلة وزيارة المختصين في هذه المدارس للقيام بتعريف الطلاب بها .

2. تنظيم يوم المهنة في المدرسة كل عام دراسي بمشاركة الجهات ذات العلاقة ( المؤسسات العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ، الجامعات والكليات العسكرية ، وأرباب العمال والمهن ) .

3. تنفيذ أسبوع الإرشاد التعليمي والمهني الذي يقام في الفصل الدراسي الثاني ويكثف من خلاله العمل على تبصير المجتمع المدرسي بأهمية المهنة واحترامها وتقديم المعلومات الكافية عن الفرص الوظيفية والتعليمية المتاحة من خلال النشرات والزيارات والندوات والمحاضرات وغيرها حسب إمكانات المدرسة .

4. تفعيل دور المرشد الطلابي في توجيه الطلاب نحو اختيار التخصصات المختلفة في الصف الثاني ثانوي وفقاً لميولهم واتجاهاتهم واستعداداتهم وخطة التنمية في المملكة مع أهمية تشجيع الطلاب على الالتحاق بتخصصات العلوم الطبيعية لأهميتها في تنمية الوطن .

5. تنظيم زيارات إرشادية للمؤسسات التعليمية والتدريبية المختلفة من جامعات وكليات ومعاهد ومدارس ومراكز تدريب .

6. إيجاد موقع مهني إرشادي في كل مدرسه ثانوية يشتمل على كل ما يتعلق بالمهن والوظائف المختلفة ويوفر بعض الكتيبات والنشرات والمطويات والاختبارات المهنية المطلوبة والبحوث والدراسات التي تتعلق بالمهن .

أهداف البرنامج

تعريف الطالب بالتخصصات الدراسية وشروط القبول بالمهن والوظائف ومساعدته على فهم قدراته ومميزاتها وقصورها وتبصير الطالب بالفرص الدراسية والمهنية المتوفرة في المجتمع والعمل على مساعدته في ضوء قدراته وإمكاناته وميوله .

 

 

 

     رابعاً : الإرشاد الوقائي

1-                        برنامج التوعية بأضرار المخدرات

 

المرحلة

وقت التنفيذ

الفئة المستهدفة

المشاركون في التنفيذ

أسلوب التنفيذ

المتوسطة والثانوية

طوال العام الدراسي ويتركز في الأسبوع المحدد

جميع طلاب المدرسة

1. مدير المدرسة

2. وكيل المدرسة

3. المرشد الطلابي

4. المعلمون

1. تنفيذ برنامج التوعية بأضرار المخدرات طوال العام الدراسي

2. تكثيف الجهود في أسبوع التوعية بأضرار المخدرات من خلال الإذاعة المدرسية والمقالات الصحفية والندوات والمحاضرات والأفلام والمطويات والتمثيليات المسرحية .

3. تنفيذ الزيارات الميدانية لطلاب المدرسة لبعض الجهات ذات العلاقة بموضوع التوعية .

4. الاستفادة من الموضوعات الدراسية المقررة في المناهج الدراسية في التوعية بأضرار المخدرات وجعلها ضمن ما يقوم المعلمون من جهد في تدريس هذه الموضوعات وتحويلها إلى سلوك ايجابي يمارسه الطلاب في حياتهم اليومية .

5. تهيئة المكان المناسب للندوات والمحاضرات وعرض الأفلام والتعليق عليها في المدرسة وتوفير كافة الظروف التي تكفل نجاح التوعية بأضرار المخدرات بشكل ملموس .

 

 

 

أهداف البرنامج

تعريف الطلاب بأحكام الدين الإسلامي وموقفه من المخدرات ومتعاطيها وكذلك عقوبة مهربي ومروجي المخدرات في المملكة العربية السعودية وتبصير الطلاب بالآثار السلبية الضارة المختلفة لتعاطي المخدرات ( جسمية ، نفسية ، عقلية اجتماعية ، اقتصادية ) سواء ما كان منها على الفرد أو الأسرة أو المجتمع وتوعية جميع العاملين في المدرسة والطلاب وأولياء الأمور بضرورة محاربة الأوبئة التي تهدد المجتمع مثل المخدرات وتعليمهم بالطرق والأساليب الناجحة لذلك .

 

 

 

 

 

 

 

2- برنامج التوعية بأضرار التدخين

المرحلة

وقت التنفيذ

الفئة المستهدفة

المشاركون في التنفيذ

أسلوب التنفيذ

جميع المراحل الدراسية

طوال العام الدراسي ويتركز في الأسبوع المحدد

جميع الطلاب وخاصة الطلاب المدخنين

1. مدير المدرسة

2. وكيل المدرسة

3. المرشد الطلابي

4. المعلمون

1. تكثيف الجهد في الأسبوع المخصص من خلال كلمات الإذاعية الهادفة والمقالات الصحفية المعبرة والندوات والمحاضرات المناسبة والمشاركة بالخبرات المتميزة من العاملين في المدرسة والمستشفيات وعيادات مكافحة التدخين .

2. تكثيف دور جماعة التوجيه والإرشاد لتحقيق برنامج التوعية بأضرار التدخين .

3. تنفيذ المسابقات المدرسية حول أضرار التدخين والوقاية منه كاللوحات والرسوم والبحوث والمقالات والقصة ودعوة جميع الطلاب للمساهمة فيها وتكريم الطلاب الذين يظهرون تميزاً فيها .

4. إقامة الأنشطة المدرسية لمعالجة المشكلة بأسلوب غير مباشر من خلال الرحلات والحفلات المسرحية والمعسكرات الطلابية .

5. عمل مسابقات للتوعية بأضرار التدخين وفقاً للتالي :

  • بحث قصير أو قصة قصيرة عن أضرار التدخين وأساليب الإقلاع عنه .
  • لوحات ورسوم فنية تبرز الأضرار المتنوعة لأضرار التدخين والأساليب الإقلاع عنه

 

 

 

أهداف البرنامج

تحقيق الهدف الوقائي في التوعية بأضرار التدخين لحماية النشء من اكتساب هذه العادة وفقاً لمبدأ ( الوقاية خير من العلاج ) وإكساب الطلاب الذين يمارسون عادة التدخين بعض العادات الصحية التي تساعدهم من التخلص من هذه العادة السيئة وتعزيز اتجاهاتهم الاجتماعية نحو القيم والعادات الاجتماعية السليمة لمجتمعنا وتبصير الطلاب المدخنين بالأساليب العلاجية المناسبة التي تساعدهم على الإقلاع عن هذه العادة .

 

 

 

 

 

 

 

2-                       برنامج متابعة الحالات الصحية

 

المرحلة

وقت التنفيذ

الفئة المستهدفة

المشاركون في التنفيذ

أسلوب التنفيذ

جميع المراحل الدراسية

طوال العام

جميع الطلاب

1. مدير المدرسة

2. وكيل المدرسة

3. المرشد الطلابي

4. مدرس العلوم

1. حصر الحالات الصحية لدى الطلاب من بداية العام الدراسي وخاصة الأمراض المزمنة .

2. إبلاغ المدرسين بتلك الحالات بالطرق التربوية المناسبة وخاصة مدرس التربية الرياضية ورواد الفصول .

3. التعرف على كيفية التعامل مع تلك الحالات عن طريق سؤال أولياء الأمور وأطباء الوحدة الصحية .

4. توفير المطويات والنشرات المتعلقة بتلك الأمراض وجعلها في متناول الجميع .

5. تبصير الطلاب بكيفية التعامل مع تلك الحالات .

6. استدعاء محاضرين من أطباء الوحدة الصحية أو من الأطباء الآخرين لتثقيف الطلاب والمعلمين بالجوانب الصحية .

7. ايجا\د إسعافات أوليه في المدرسة وتجهيزها بكافة الأدوات الضرورية على أن تكون في متناول الجميع .

8. الوقوف على أبرز الأمراض انتشاراً بين الطلاب والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في التصدي لها .

 

 

 

 

 

أهداف البرنامج

التعرف على أهم الأمراض الصحية لدى الطلاب وتقديم كافة الخدمات الإرشادية الصحية لأبنائنا لهم ومساعدة الطلاب وأولياء ومساعدتهم وأولياء أمورهم بكيفية التعامل مع تلك الأمراض والوقاية منها .

 

 

 

 

خامساً : الإرشاد الاجتماعي

 

المرحلة

وقت التنفيذ

الفئة المستهدفة

المشاركون في التنفيذ

أسلوب التنفيذ

جميع المراحل

طوال العام الدراسي

جميع الطلاب

1. مدير المدرسة

2. وكيل المدرسة

3. المرشد الطلابي

4. المعلمون

1. حث الطلاب على العمل الجماعي والتنافس الشريف فيما بينهم .

2. التعاون مع رائد النشاط في الاستفادة من الأنشطة المدرسية المتنوعة كالرحلات والزيارات والخدمة العامة والمسابقات الثقافية والاجتماعية والندوات والمحاضرات والمسرح وذلك لما للنشاط الطلابي من أثر في تنمية روح الجماعة ولكونه مجالاً خصباً لتنفيذ برامج الإرشاد الاجتماعي المختلفة .

3. حصر الطلاب ذوي الحالات الاجتماعية والأسرية وعمل برنامج لمتابعة ذوي الاحتياجات الخاصة منهم كاليتامى وضحايا التفكك الأسري.

4. عمل صندوق مدرسي للإعانات المادية يقوم عليه المرشد الطلابي أو أحد المعلمين ويساهم فيه الطلاب والمعلمون وأولياء الأمور .

5. الاستفادة من مجالس الآباء والمعلمين في التأكيد على هذه الناحية المهمة وحث أولياء الأمور عل متابعة أبنائهم والتعاون مع المدرسة بشكل إيجابي .

 

 

 

أهداف البرنامج

تنمية روح الجماعة عند الطلاب ليصبحوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم . إيجاد المحيط المناسب الذي يكتسب فيه الطالب الخبرة العملية لمهارات التعامل مع الناس وذلك باستغلال الرحلات المدرسية والنشاطات المختلفة التي هي ميدان لتلقي وتنمية هذه المهارات الضرورية للفرد والجماعة .

 

 

 

 

 

 

 

سادساً : الإرشاد النفسي

 

المرحلة

وقت التنفيذ

الفئة المستهدفة

المشاركون في التنفيذ

أسلوب التنفيذ

جميع المراحل الدراسية

طوال العام الدراسي

جميع الطلاب

1. المرشد الطلابي

2. المعلمون

1. حصر الحالات التي تحتاج إلى إرشاد نفسي.

2. إعداد النشرات والمطويات التي تحتوي على خصائص النمو في هذه المرحلة العمرية ومتطلباتها والتغيرات التي تطرأ عليها وتوزيعها على أولياء الأمور والمعلمين والطلاب بهدف تبصيرهم بخصائص هذه المرحلة وكيفية التعامل معها .

3. عمل بعض اللوحات الحائطية الثابتة طوال العام عن هذه الخصائص على أن توضح على أن توضع في مكان بارز وواضح .

4. تنمية العلاقات السليمة بين المدرسين والطلاب لتوفير المناخ النفسي والاجتماعي الخالي من التعسف والتسلط واستخدام العقاب ليسود الاحترام المتبادل بين المعلمين والطلاب .

5. اكتشاف ذوي الحالات الخاصة وحصرهم وتقديم الرعاية النفسية لهم ويمكن تنفيذ ذلك من خلال :

  • دراسة حالاتهم لمساعدتهم على حل مشكلاتهم وفهم مزاياهم وإمكاناتهم والفرص المتاحة لهم وإعداد وتنفيذ البرامج العلاجية المناسبة لكل حاله
  • تقديم المعونة الاقتصادية لمن يحتاجها من الطلاب بمساعدة إدارة المدرسة أو من خلال الصندوق التعاوني المدرسي أو الجمعيات الخيرية
  • إحالة بعض الحالات الفردية للمراكز المتخصصة إذا دعت الحاجة لذلك .

6. نشر الوعي النفسي والصحي لدى الطلاب وتبصيرهم لتجنب الوقوع في المشكلات السلوكية والممارسات الخاطئة من خلال المحاضرات والندوات وتوزيع النشرات والمطويات .

7. الاستفادة من الأنشطة المدرسية المختلفة في تعزيز الجوانب الإيجابية وإطفاء الممارسات السلوكية غير المرغوبة لدى الطلاب .

 

كلمة مدير عام المدارس السعودية في الخارج

moudirالإخوة الزملاء مديري الأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج ومشرفي الدول والمعلمين الكرام         السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يطيب لي أن أرحب بالجميع مع مطلع العام الدراسي الجديد 1434/1435هـ

أقرأ المزيد